Loading...
بث مباشر
هل تعتقد أن الجنيه المصري سيواجه و يتغلب علي باقي العملات الأجنبية الأخري في يوم من الأيام ؟
نعم | و لكن هذا سيتطلب وقت كبير و يجب علينا إستثمار الوقت و الجهد معا
لا | و يجب إستثمار الوقت و الجهد في زيادة المرتبات
لا اهتم

الرئيسية

/ محافظات

/ الداخلية تعلن عن بدء قبولها طلبات التقدم لأداء فريضة الحج عن طريق القرعة لهذا العام،

الداخلية تعلن عن بدء قبولها طلبات التقدم لأداء فريضة الحج عن طريق القرعة لهذا العام،

ارشيفية
ارشيفية

الثلاثاء 14 مارس 2017-20:45:11 م

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، بدء قبولها طلبات التقدم لأداء فريضة الحج عن طريق القرعة لهذا العام، بداية من السبت المقبل حتى الخميس 30 مارس الحالي. وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن قبول الطلبات سيكون خلال مواعيد العمل الرسمية بجميع مراكز وأقسام الشرطة بمديريات الأمن بمحافظات الجمهورية، أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية، أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك، على أن تجرى القرعة من حصة المديرية التابع لها محل إقامته الوارد ببطاقة الرقم القومي.
وبينت الداخلية الشروط الواجب توافرها لقبول الطلبات، منها أن تقدم الطلبات بمعرفة المواطن شخصيًا إلى أى مركز أو قسم دون التقيد بمحل الإقامة أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية، أو عن طريق الاتصال بالخدمة الصوتية على رقم "27983000/02" وفقًا لبيانات بطاقة الرقم القومي السارية، وفي حالة انتهاء سريانها لا يقبل الطلب، على أن ترفق صورة البطاقة بالطلب، ولن تقبل الطلبات في حالة التقدم لأداء الفريضة فى أي نوع آخر «سياحة – تضامن».
وتقدم الطلبات خلال مواعيد العمل الرسمية، ويدرج بيان الحالة الصحية تفصيلًا ونوع المرض لأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة، ولا يحق للحاج الفائز بالقرعة المطالبة بأي تجهيزات طبية تتطلبها حالته المرضية في حالة عدم ذكرها بطلب الحج.
كما يشترط لمن سبق له آداء فريضة الحج من خلال «حج القرعة، أو الشركات السياحية، أو الجمعيات الأهلية أو الهيئات»، أن يكون قد أمضى على آخر حج له 5 سنوات هجرية كاملة، ونوه البيان بأن قبول طلبات الحج هذا العام لمن سبق لهم أداء الفريضة آخر مرة عام 1432هـ/2011م وما قبلها، ويستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى لم يسبق لها الحج من قبل أو مرافق لأحد والديه أو من تقدم بشهادة تحركات تفيد عدم سابقة الحج.
ويشترط أيضًا أن يوقع المتقدم بطلب الحج والمرافق له على الإقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية بنظام «القرعة، سياحة، جمعيات، هيئا» وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب وإذا ثبت سابقة أدائه لمناسك الحج خلال المدة المحددة لا يقبل طلبه دون أدنى مسؤولية على الوزارة.
كما يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية الشرعية لأداء المناسك ومصري الجنسية، وأن لا يقل سن الرجال منهم عن 25 عامًا، ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه، أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عامًا فأكثر بشرط ألا يقل عمر المحرم عن 18 عامًا.
ويحق لكل متقدم إدراج مرافق واحد فقط «من سن يوم فأكثر» بشرط تقديم مستند صلة القرابة بحد أقصى الدرجة الرابعة، وفى حالة عدم إمكانية إثبات صلة القرابة تلغى فرصة المرافق، ويطلب من الفائز ترشيح مرافق بديل وفى حالة عدم استطاعته ذلك يتم التصعيد من الفائزين الاحتياطيين، وفي حالة المرافق صغير السن يشترط استخراج جواز سفر منفصل له وتحتسب التأشيرة الممنوحة له من ضمن حصة المديرية من التأشيرات.
ويعد تقديم طلب الحج من خلال «الإنترنت» أو الخدمة الصوتية «IVR» بمثابة إقرار من مقدمه بإطلاعه وموافقته على الشروط والمواصفات المعلنة لحج القرعة، والتزامه التعاقدي، ويكون الخطأ فى إدخال البيانات مسؤولية مقدمة وإذا تبين مخالفته للضوابط يلغى طلبه دون أدنى مسؤولية على وزارة الداخلية.
وتسدد رسوم طلب الحج الورقي بالمراكز والأقسام، ويتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة "بطاقة ائتمان، وشبكة فورى، بالنسبة للطلب الإلكترونى أو المكالمات، ولا يجوز التنازل عن فرصة الحج للغير أيًا كان درجة قرابته، ولا يجوز توريث فرصة حج المتوفى للغير مهما كانت درجة قرابته.
وحددت وزارة الداخلية البيانات المطلوبة للتقدم للحج، وتشمل: الاسم كاملاً طبقاً للرقم القومى، المدون بها 14 رقمًا، ورقم الهاتف المحمول بشكل دقيق، وإثبات الحالة الصحية، وبيانات المرافق، ويسجل بنفس رقم مقدم الطلب "مكرر" ويوقع الطالب والمرافق بأن البيانات المدونة على مسؤوليتهما.
وأعلنت الداخلية أيضًا، أنه تخصص نسبة الـ10% من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سنا، حيث ستقوم المنظومة الإلكترونية للحج بتجميع بيانات المتقدمين وترتيبهم تنازليًا حسب السن لكل محافظة على حدة، ويتم استبعادهم من القرعة، واعتبارهم فائزين بالحج، وإدراج ما دون ذلك ضمن القرعة العامة، ويشترط علهيم اصطحاب مرافق واحد فقط فى حال تجاوزه سن الـ70 مع مراعاة شروط السن والمحا رم من أقاربة حتى الدرجة الرابعة على أن يكون المرافق قادرًا على رعايته من الناحية العمرية والصحية وتطبق عليه شروط الاستثناء ويتم إستبدال المرافق فى حالة عدم توافر الشروط ويتم مناظرته، وفي حال استبدال المرافق، يتقدم الفائز بطلب للموافقة على الاستبدال وفقًا للتعليمات والشروط.
أما فى حالة وفاة المرافق "لكبير السن" أو تنازله عن السفر فعلى الأصيل إخطار الشؤون المالية والإدارية بالمديرية.
كما يشترط للحاج أكبر من 70 سنة، اصطحاب مرافق واحد فقط مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة ليكون قادرًا على رعايته من الناحية العمرية والصحية، ويتم مناظرة المرافق من الشؤون المالية والإدارية بالمديرية، وفى حالة وفاة كبير السن يلتزم المرافق له بإخطار مديرية الأمن، وفى حالة وفاة المرافق أو تنازله عن السفر يجب على "كبير السن فوق 70" إخطار المديرية للموافقة على استبدال المرافق بمرافق آخر على أن تتوافر فيه الضوابط والشروط.
وأعلنت الوزراة عن إجراءات القرعة، حيث تقوم الإدارة العامة للشؤون الإدارية بإخطار مديريات الأمن بإحصائية عددية نهائية بأعداد المتقدمين للقرعة ليتم طباعتها عن طريق قسم تكنولوجيا المعلومات بالمديرية معتمدة من الشؤون المالية والإدارية، ويتم توزيع حصص مديريات الأمن من خلال المنظومة الإلكترونية وفقًا لأعداد المتقدمين بكل قسم أو مركز على أن يتم إجراء قرعة على عدد إضافى بنسبة 25% من حصة المحافظة ليكون احتياطيًا لحالات "الإعتذار عن السفر، الوفاة، عدم السداد"، عقب اعتماد ذلك.
كما يتم إجراء قرعة علنية من خلال المنظومة الإلكترونية لحجاج مديريات الأمن وفقاً للجدول الزمني الذي سيعلن.
وأشارت إلى أنه يتم تحصيل رسوم الحج هذا العام على دفعتين الأولى بقيمة 30000 جنيه، وتسدد عقب إجراء القرعة مباشرةً، والدفعة الثانية تحدد قيمتها وموعد سدادها لاحقًا عقب إتمام كافة التعاقدات بالمملكة العربية السعودية وحساب قيمة رسوم الطيران، ويعتبر عدم سداد الدفعة الأولى بمثابة تنازل من الفائز عن فرصة الحج، وعدم عدم سداد الدفعة الثانية للفائز بمثابة تنازل عن فرصة الحج حتى لو كان من المسددين للدفعة الأولى.
وفي حالة الإعتذار عن فرصة الحج قالت وزارة الداخلية إنه يتم رد الرسوم للفائز بعد خصم المصاريف الإدارية فقط، أما بالنسبة لرد قيمة تذكرة الطيران يقوم الفائز بتقديم طلب لشركة الطيران دون أدنى مسؤولية على الإدارة العامة للشؤون الإدارية.
وأوضحت أن المستندات المطلوبة من المواطنين الفائزين بقرعة الحج، هي "جواز سفر دولى مميكن لكل فائز وللمرافق -إن وجد- على ألا تقل مدة صلاحيته عن سنة ويجب إرفاق جواز سفر المحرم بجواز سفر السيدة المرفقة له، وصورة حديثة مقاس "4 × 6" بخلفية بيضاء مدون عليها من الخلف بيانات صاحب الجواز، والبطاقة الصحية الخاصة بتلقى التطعيم "لقاح الأنفلوانزا الموسمية، اللقاح الرباعى 135 ACYW، والحمى المخية الشوكية" أو أى تطعيمات أخرى تقررها وزارة الصحة، وصحيفة حالة جنائية مميكنة، وبيان الموقف التجنيدى، وموافقات السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة من جهة عمله.