Loading...

رئيس مجلس الادارة

العربى بكر


رئيس التحرير

حسن صبرى

 منصورة نيوز
بث مباشر
هل تعتقد أن الجنيه المصري سيواجه و يتغلب علي باقي العملات الأجنبية الأخري في يوم من الأيام ؟
نعم | و لكن هذا سيتطلب وقت كبير و يجب علينا إستثمار الوقت و الجهد معا
لا | و يجب إستثمار الوقت و الجهد في زيادة المرتبات
لا اهتم

الرئيسية

/ عربى وعالمى

/ فرض حالة الطوارئ في اثيوبيا

فرض حالة الطوارئ في اثيوبيا

ارشيفية
ارشيفية

الجمعة 16 فبراير 2018-36:43:11 م

أعلنت أثيوبيا، منذ قليل، فرض حالة الطوارئ في البلاد نتيجة التغيرات السياسية التي تشهدها البلاد، وذلك بعد يوم واحد من استقالة رئيس وزراء إثيوبيا "هايلي ماريام ديسالين"، وإطلاق سراح المئات من السجناء السياسيين.
 
وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، كشفت أمس الخميس عن تفاصيل تقديم رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلماريام ديسالين، استقالته في إعلان عبر التليفزيون، الخميس، لافتة إلى أن الاستقالة جاءت وسط حالة من الاضطرابات السياسية في البلاد.
 
وقالت الصحيفة إن الاستقالة جاءت بعد إطلاق الحكومة سراح المئات من السجناء السياسيين، بمن فيهم بعض أعضاء المعارضة الأكثر انتشارا في البلاد، ما أثار احتفالات ضخمة في المدن والبلدات في جميع أنحاء إثيوبيا، التى شهدت اضطرابات اجتماعية خلال السنوات القليلة الماضية وقتل مئات وآلاف من بينهم أبرز الشخصيات المعارضة.
 
ونقلت الصحيفة عن وكالة الأنباء الإثيوبية أن "ديسالين" استقال من منصبه كرئيس للوزراء ورئيس الحزب الحاكم "ليكون جزءا من الجهود الرامية إلى إيجاد حل دائم للوضع الحالي"، وأضاف أنه سيبقى في منصبه حتى يتم اختيار خليفة له.
 
وقال "هايليماريام" إن "الاضطرابات والأزمة السياسية أدت إلى خسائر في الأرواح وتشريد الكثيرين، إنني أعتبر استقالتى حيوية في محاولة تنفيذ إصلاحات من شأنها أن تؤدي إلى سلام وديمقراطية مستدامين".
 
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، كانت هناك مظاهرات واسعة النطاق قام بها طائفة أورومو في شتى أنحاء البلاد، وهي تعد أكبر مجموعة عرقية، وذلك بسبب ما يبدو من بطء وتيرة الإفراج عن السجناء وهي الخطوة التي وُعدوا بها في يناير.
 
وذكرت "واشنطن بوست" أن الشباب أغلقوا الطرق المؤدية إلى العاصمة بالصخور وأحرقوا إطارات السيارات وعطلوا شبكات النقل العام. وأُغلقت الشركات في جميع أنحاء منطقة أورومو الشاسعة كجزء من الإضراب، موضحة أنه تم إنهاء الإضراب، الأربعاء، مع إطلاق سراح السجناء.