نصائح للمرأة .. طرق للتخلص من البقع المدرسية

26-12-2019 كتب : المحرر

تعتبر البقع الصعبة إحدى المشكلات التي تواجه الكثير من الأمّهات عند غسل ثياب أطفالهن، لا سيَّما الملابس المدرسيَّة التي تعلق بها الأتربة والأوساخ والدهون وآثار الدماء، وبالتالي فإنَّ نظافة هذه الملابس وخلوها من البقع جزء أساسي من مظهر الطفل اللائق الذي تسعى كلّ أم لتحقيقه.
• لإزالة آثار الحبر عن الملابس، يُصبّ القليل من عصير الحامض على قطعة من القطن الخاصّ بتنظيف الأذن، التي توضع على خطوط أو بقع الحبر قبل غسل الملابس.
وللتخلَّص من آثار العشب والفواكه، يجب نقع البقعة بالقليل من عصير الليمون الحامض، قبل غسل الملابس.


• لإزالة بقع العصير الصعبة الجافّة عن ملابس المدرسة، تدعو النصيحة إلى كشطها بغية التخلّص من الأجزاء الصلبة العالقة، وصب القليل من عصير الليمون على البقعة، وتركها في الشمس قبل غسلها بالطريقة الاعتياديَّة، مع مراعاة النسيج، بعيدًا عن حرارة الغسَّالة العالية التي تثبتها. وإذا لم تختفِ البقعة، فيجب نقع الملابس في وعاء يحتوي على القليل من الماء البارد وكمّ قليل من الخلّ الأبيض ومنظف الغسيل السائل، ثمَّ غسلها بالطريقة الاعتياديَّة.


• لإزالة بقع الزيت، يرشّ كمٌّ سخي من بودرة التلك على البقعة، التي تُترك لساعات. ثمَّ، تنفض البودرة عن قطعة الملابس، مع التأكّد من اختفاء البقعة، فغسلها بالطريقة الاعتياديَّة. وثمَّة حيلة أخرى تعتمد على نقعها في وعاء يحتوي على أحد المشروبات الغازية الداكنة لثلاثين دقيقة، ثمّ غسلها بالطريقة الاعتياديَّة.
• لإزالة بقع الشوكولاتة، هي تُكشط أوَّلًا للتخلّص من الأجزاء الصلبة التي لا تزال عالقة بالملابس، ثمَّ يفتح الماء البارد الجاري على ظهر القماش المواجه للبقعة للتخلُّص من أكبر قدر منها. يوضع كمٌّ من منظف الغسيل السائل أو سائل الجلي على البقعة، التي تُفرك بفرشاة أسنان قديمة أو اسفنجة، مع ترك جانبًا بعد ذلك من 30 دقيقة إلى 45 منها. يغسل مكان البقعة يدويًّا، وتكرّر الخطوات السابقة إذا لم تختفِ البقعة تمامًا. وبعد زوالها، تغسل الملابس بالطريقة الاعتياديَّة.
إذا كانت بقعة الدم جديدة ورطبة، يجب نقع الملابس في الماء البارد مباشرة، ثمَّ غسلها برفق، باستخدام قطعة من الصابون
• لإزالة بقع الأقلام الشمعية عن الملابس المدرسية، يوضع وجه البقعة على زوجين من المناديل الورقية، ثمَّ تستعمال المكواة لكيّ ظهر البقعة. يُغمر مكان البقعة في ماء دافئ، مع استعمال فرشاة أسنان قديمة مع بعض الصابون السائل لفركها في حركات دائرية، ثمَّ تُغسل الملابس بالطريقة الاعتياديَّة.


• لإزالة بقع الدم: إذا كانت البقعة جديدة ورطبة، فيجب نقع الملابس في الماء البارد مُباشرةً، ثمَّ غسلها برفق، باستخدام قطعة من الصابون. أمَّا إذا كانت البقعة جافَّة فيجب فتح الماء البارد على ظهر القماش المواجه للبقعة للتخلُّص من أكبر قدر منها. ثمَّ، ينقع مكان البقعة في كمّ مناسب من عصير الليمون الحامض الطازج، مع فركها بلطف لعشر دقائق. توضع قطعة الملابس في الشمس، مع الإشارة إلى أنَّ حرارتها تساعد في تفاعل الليمون مع البقعة والتخلص منها. ثمَّ، تغسل الملابس بالطريقة الاعتياديَّة.


• لإزالة بقع الطين، هي تترك حتَّى تجفَّ تمامًا فوق الثياب، ثمَّ تُفرك بالسكّين للتخلُّص من أكبر قدر ممكن منها. يوضع على البقعة كمّ قليل من الصابون السائل بعد ذلك، فتترك لعشر دقائق إلى ساعة بحسب كثافة البقعة. ثمَّ، تُفرك البقعة بواسطة فرشاة أسنان قديمة على وجهيها، ووتغسل الملابس بالطريقة الاعتيادية.





إقرأ أيضا

تعليقات الخبر

لا توجد تعليقات لهذا الخبر

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني